المكرم/ة - عضو/ة هيئة التدريس المقصود بالقيادات الاكاديمية الفئة التي تشمل ( عمداء وعميدات الكليات ومن يمثلهم - رؤساء ورئيسات الاقسام الاكاديمية ووكلاءها / ووكيلاتها ) امل تكرمكم بتقييم رؤساءكم المباشرين .. الباحثة الجنس ذكرانثى مكان العمل - لا شيء -كلية بنينكلية بنات الدرجة العلمية - لا شيء -معيد/ةمحاضر/ةأستاذ مساعدأستاذ مشاركأستاذ العمر - لا شيء -30-2040-3150-4160-5161 فأكثر سنوات الخبره في الجامعة - لا شيء -سنة واحدة فأقل5-2سنوات10-6سنوات15-11سنة16سنة فأكثر الجنسية - لا شيء -سعوديغير سعودي المسمى الوظيفي - لا شيء -عضو هيئة تدريسرئيس/ة قسموكيل/ة قسموكيل/ة كليةوكيل/ة كلية للتطوير والجودة 1.يراعي/تراعي الإمكانات البشرية والمادية المتاحة للقسم أو الكلية عند وضع الخطط والأهداف - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 2.يستخدم/تستخدم رسالة القسم أو الكلية كموجه لعمليات التخطيط الإستراتيجي - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 3.يحرص/تحرص على جودة التخطيط المتعلق بوضع الخطط قصيرة وطويلة المدى مع إعلام المعنيين بما تتطلبه تلك الخطط من إمكانات - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 4.يلتزم/تلتزم بتخطيط الأنشطة الخاصة بإجراء التعديلات اللازمة لتطوير البرامج والأقسام والمقررات ورفع تقارير عن تلك الأنشطة للجهات المعنية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 5.يحرص/تحرص على وضع الخطط الخاصة بتنفيذ الأنشطة العلمية(ندوات-ورش عمل-مؤتمرات) والتي تخدم أهداف القسم أو الكلية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 6.يشجع/تشجع على العمل بروح الفريق والتعاون بين الأعضاء من أجل تحقيق أهداف وغايات القسم أو الكلية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 7.يتبع/تتبع نظم إدارية تقوم على إتاحة الفرصة للأعضاء للمشاركة في إتخاذ القرارات الخاصة بالقسم أو الكلية والمشاركة بطرح آرائهم ومقترحاتهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 8.يتخذ/تتخذ من سلطته/سلطتها الرسمية آداة تحكم وضغط على الأعضاء لإنجاز العمل - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 9.يدير/تدير مجلس القسم أو الكلية بفعالية ويمنح/تمنح الفرص المناسبة والعادلة لأعضائه لطرح آرائهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 10.يلم/تلم إلماماً كاملاً بقواعد وسياسات العمل بالكلية والجامعة والإجراءات الواجب إتباعها في الحالات المختلفة - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 11.يلتزم/تلتزم بقواعد العمل المتعلقة بالحضور وعدم الغياب وتحمل المسئولية كاملة عن جودة الأنشطة التي تدخل من ضمن مسئولياته/مسئولياتها - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 12.يحرص/تحرص على إرشاد الطلاب/الطالبات وتوجيههم/توجيههن شخصياً أو بواسطة أشخاص آخرين لإطلاعهم/إطلاعهن على سياسة وأنظمة الكلية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 13.يتبنى/تتبنى أساليب مناسبة لخلق المناخ التنظيمي الإيجابي الذي يضمن للأعضاء تحقيق طموحاتهم ورفع مستوى قدراتهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 14.يجري/تجري إستطلاعات دورية غير رسمية لقياس مدى الرضا الوظيفي للأعضاء ومدى شعورهم بالمشاركة في عمليات التخطيط والتطوير - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 15.يحدد/تحدد مسئوليات وواجبات الأعضاء بوضوح ويقسم/تقسم المهام بينهم وفقاً لمستوى قدراتهم وتخصصاتهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 16.يفوض/تفوض سلطته/سلطتها في إطار واضح وبشكل رسمي وموثق - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 17.يتعاون/تتعاون مع زملاء وزميلات العمل في الأقسام والوحدات والكليات الأخرى لضمان سير العمل في القسم أو الكلية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 18.يضمن/تضمن مشاركة الأعضاء في إدارة القسم أوالكلية وإتخاذ القرارات من خلال الإلتزام بتشكيل اللجان العلمية والفنية الفعالة من أعضاء هيئة التدريس - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 19.ينظم/تنظم العمل بالصورة المناسبة التي تمنع حدوث تضارب في مصالح الأعضاء - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 20.يعطي/تعطي الفرصة لأعضاء القسم أو الكلية لتقديم نصائح وتوجيهات خاصة بألاقسام والبرامج والمقررات بصفة دورية ورسمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 21.يشجع/تشجع مبادرات الأعضاء ويكافئ/تكافئ عليها معنوياً بالشكر والتقدير الذي يتناسب مع مستوى الإنجازات - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 22.يساند/تساند بشتى الأساليب مشاركة الأعضاء في الأنشطة الخاصة بضمان الجودة والإشراف على إعداد التقارير الخاصة بذلك - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 23.يحفز/تحفز الأعضاء على المشاركة في الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع ويقدم/تقدم التسهيلات اللازمة لذلك - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 24.يلتزم/تلتزم ويلزم/تلزم جميع الأعضاء بالقواعد السلوكية والأخلاقية الواجب الإلتزام بها عند تقييم الآداء وإتخاذ القرارات وعند قيامه/قيامها بكافة الأنشطة الإدارية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 25.يتجنب/تتجنب أي تشويه للحقائق والمعلومات الخاصة بالقسم أو الكلية سواء بصورة مباشره أو غير مباشرة، أو نقل ملاحظات سلبية مبالغ فيها عن الأعضاء - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 26.يعامل/تعامل أعضاء هيئة التدريس من السعوديين والأجانب بطريقة تضمن العدالة للكل - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 27.يعتمد/تعتمد على المعايير الموضوعية في تقييم آداء الأعضاء دون تحيز أو تمييز - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 28.يتابع ويتأكد/تتابع وتتأكد أن المهام الموكلة للأعضاء قد تم تنفيذها بشكل فعال - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 29.يراقب ويحرص/تراقب وتحرص على إلتزام الأعضاء بإستراتيجيات التدريس والتقييم المحددة سلفاً - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 30.ينسق ويتابع/تنسق وتتابع لضمان كفاية المرافق والتجهيزات الخاصة بالأعضاء والطلاب - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 31.يقارن/تقارن بين ماتم تخطيطه وماتم إنجازه بصورة علمية لقياس مدى الإنحرافات السلبية والإيجابية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 32.يتبنى ويشرف/تتبنى وتشرف على عمليات إجراء التحسينات اللازمة على خطط تدريس المقررات بناءاً على تقارير المقررات وأخذ ماورد فيها - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 33.يحفز/تحفز الأعضاء على المشاركة في الأنشطة العلمية(ورش عمل-ندوات-مؤتمرات) لضمان إلمامهم بمستجدات تخصصاتهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 34.يعترف/تعترف بأخطاء الآداء ونقاط الضعف مع أخذها في الإعتبار لتحسين الآداء في المستقبل - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 35.يشجع/تشجع الأعضاء على تضمين مقرراتهم بعض المعلومات المتعلقة بأبحاثهم وتطورات تخصصاتهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 36.تحرص الجامعة على إختيار القيادات الأكاديمية ذات الكفاءة وتعتمد على مبدأ الجدارة والكفاءة فقط في تعيينها - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 37.تستقطب الجامعة القيادات الأكاديمية المتميزة على المستويين المحلي والدولي - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 38.تتبع الجامعة أساليب متنوعة لتحافظ على القيادات المتميزة لأطول فترة ممكنة - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 39.تقوم الجامعة بتوصيف صلاحيات وواجبات القيادات الأكاديمية في إطار واضح يسهل الوصول إليه للجميع - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 40.تتبنى الجامعة نظام فعال لتفويض السلطة، يمكن القيادات الأكاديمية من تفويض الصلاحيات لأعضاء/عضوات هيئة التدريس بالأقسام والكليات - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 41.هناك إختلاف بين المهام والمسئوليات التي تؤديها القيادات الأكاديمية في الواقع وبين مهامهم المحددة في التوصيف الوظيفي - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 42.لدى الجامعة مجموعة شاملة من اللوائح المتاحة بشكل فعال توضح مسئوليات ونطاق صلاحيات القيادات الأكاديمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 43.توفر الجامعة فرص تدريبية كافية وعادلة لتحسين مستوى الآداء الإداري للقيادات الأكاديمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 44.تهتم الجامعة بتحديد الإحتياجات التدريبية للقيادات الأكاديمية دورياً قبل الترشيح لتلك الدورات - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 45.تهتم الجامعة بتقييم مدى إستفادة القيادات الأكاديمية من البرامج التدريبية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 46.الجامعة تمنح القيادات الأكاديمية الفرص الكافية للتجريب من أجل تحسين الآداء - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 47.توفد الجامعة القيادات الأكاديمية وتبتعثهم لبعض الجامعات المتميزة عربياً وعالمياً للإطلاع على التجارب الناجحة لتلك الجامعات - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 48.تجري الجامعة مراجعات دورية للتأكد من جودة المناخ التنظيمي بالكليات ومدى رضا الأعضاء/العضوات عن القيادات الأكاديمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 49.تجري الجامعة متابعات للتأكد من أن القيادات الأكاديمية تعمل لمصلحة الجامعة والمجتمع ككل وليس مصالحهم الخاصة أو مصالح أقسامهم وكلياتهم فقط - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 50.تتابع الجامعة مدى إلتزام القيادات الأكاديمية بالخطط والأهداف قصيرة وطويلة المدى - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 51.تحرص الجامعة على الحصول على آراء قياداتها الأكاديمية قبل إتخاذ القرارات الهامة - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 52.يتم إشعار القيادات الأكاديمية بالمواضيع والتطورات الهامة التي تحدث في الجامعة - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 53.توفر الجامعة نظام شفاف وواضح لمنح المكافآت المادية والمعنوية للقيادات الأكاديمية بمختلف مستوياتها - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 54.تحرص القيادات الأكاديمية على رفع إنجازات أعضاء هيئة التدريس لإدارة الجامعة للحصول على الإعتراف والتقدير المناسبين - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 55.تحفز الجامعة قياداتها الأكاديمية عند التجاوب السريع والفعال مع مطالب التطوير - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 56.يرتبط تحفيز إدارة الجامعة للقيادات الأكاديمية بمدى رضا الأعضاء عن آدائهم - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 57.يتسم جو العمل في القسم أوالكلية بإرتفاع نسبة الأعمال الورقية والمكتبية على حساب الأنشطة الأكاديمية والعلمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 58.يسود جو الثقة والعلاقات الإنسانية بين أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 59.تحرص إدارة الجامعة على المساواة والعدالة المناسبة في تقديم الدعم المادي والمعنوي لمساندة القيادات الأكاديمية بكليات البنين والبنات معاً - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 60.هناك قنوات إتصال واضحة وفعالة ومتاحة بصورة فعالة لجميع أعضاء/عضوات هيئة التدريس للتواصل مع أصحاب الشأن والقرار بالجامعة لرفع المقترحات والشكاوي - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 61.تضع الجامعة قواعد واضحة لمحاسبة القيادات الأكاديمية في حالة عدم الإلتزام فيما يخص القيام بالأنشطة الإدارية وتقويم الآداء وإتخاذ القرارات والإلتزام بالخطط - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً 62.تتبنى الجامعة أساليب متنوعة لضمان إستمرار أعلى مستويات السلوك الإداري الأخلاقي للقيادات الأكاديمية وإكتشاف نواحي القصور في آدائهم الإداري - لا شيء -متحقق بدرجة عالية جداًمتحقق بدرجة عاليةمتحقق بدرجة متوسطةمتحقق بدرجة ضعيفةغير متحقق إطلااقاً كود التحققThis question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions. Math question * 5 + 9 = Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.